Read تاريخ آداب اللغة العربية by جرجي زيدان Free Online


Ebook تاريخ آداب اللغة العربية by جرجي زيدان read! Book Title: تاريخ آداب اللغة العربية
The author of the book: جرجي زيدان
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Edition: دار الهلال
Date of issue: 1983
Format files: PDF
The size of the: 744 KB
City - Country: No data
Loaded: 2622 times
Reader ratings: 5.8

Read full description of the books:



نبذة النيل والفرات:
عندما يذكر المؤرخون الإعلام العرب الذين حملوا مشعل النهضة الحديثة يجدون في مقدمة هؤلاء الأعلام، باحثاً عظيماً كان له أكبر الأثر في إرساء قواعد هذه النهضة على الأسس السليمة التي يجب أن تركز إليها، وهذا الباحث، المؤرخ، والأديب الفذ هو "جرجي زيدان"، فهو بالإضافة إلى ما كان يتمتع به من موهبة أدبية جمالية وخيال خصب كان أكثر الباحثين جلداً وأقواهم صبراً على تقصي وقائع التاريخ وملاحقة دقائق حوادثه.

لقد عني "جرجي زيدان" عناية كبرى بدراسة تاريخ آداب اللغة الغربية فبسط أخبار هذا التاريخ في كتابه الذي يحمل نفس الاسم؛ والذي هو أشبه بدائرة معارف تشمل تاريخ قرائح الأمة العربية وعقولها وتراجم علمائها وأدبائها وشعرائها ومن عاصرهم من كبار الرجال، ووصف المؤلفات العربية على اختلاف موضوعاتها، وهدفه بيان منزلة العرب بين سائر الأمم الراقية من حيث الرقي الاجتماعي والعقلي، وبيان تأثير الانقلاب السياسي على آدابهم باختلاف الدول والعصور. قسم زيدان كتابه على أربعة أجزاء اشتمل الجزء الأول على تاريخ آداب اللغة العربية في العصر الجاهلي، وفي عصر صدر الإسلام، والعصر الأموي... أي من أول عهدها إلى سنة 132هـ فبدأ بمقدمات تمهيدية في ما هو المراد بآداب اللغة، ومن هم أسبق الأمم إلى العلم أو ما هي مصادر آداب اللغة على الإجمال.

وأتى بآداب اللغة اليونانية على سبيل المثال... ثم عمد إلى آداب العرب قبل الإسلام... في عصر صدر الإسلام، بدأ بذكر التغيير الذي أحدثه الإسلام في نفوس العرب، وما كان من تأثير ذلك على آدابهم ولا سيما الشعر والخطابة... ثم كتب فصلاً في الشعر والرسول، وآخر في الشعر والخلفاء الراشدين وما حدث من العلم من هذا العصر مع تاريخ الخط، وقدم الكلام في العصر الأموي بمميزات ذلك العصر، وما اقتضته سياسة بني أمية من التفريق بين القبائل واصطناع الأحزاب وتأثير ذلك في آدابهم... فبدأ بالعلوم الشرعية كالقراءة، والتفسير والحديث والفقه مع تمهيد في البصرة والكوفة، ثم العلوم اللسانية...

هذا وقسم هذا العصر إلى ثلاثة أدوار، وقسم شعراءه إلى شعراء السياسة والغزل والشعراء الخلفاء والسكيرين... وقسم شعراء السياسة إلى أحزاب... وختم الجزء بفصول في قرائح الشعراء وشياطينهم، والقراء منهم. وأخيراً تحدث عن الخطابة والخطباء، والإنشاء، وبه تم العصر الأموي وهو آخر الجزء الأول. أما الجزء الثاني فخصصه للحديث عن تاريخ آداب اللغة في العصر العباسي، من ظهور الدولة العباسية سنة 132هـ إلى سقوط بغداد سنة 656هـ، قسم من ظهور الدولة إلى أربعة عصور لكل منها صفة مشتركة في السياسة والأدب والاجتماع، أما الجزء الثالث فامتاز عن سائر أجزاء الكتاب بكثرة ما حواه من الكتب، وبأهميتها بالنظر إلى الناشئة العربية. وفيه يتحدث الباحث عن آداب وشعراء... العصر العباسي الرابع والعصرين المغولي والعثماني.

وفي الجزء الرابع والأخير يتناول الباحث تاريخ آداب اللغة العربية-في عصر النهضة الأدبية الأخيرة-وبه تم هذا الكتاب الذي أراد به الباحث أن يخدم الناشئة العربية والمتأدبين الراغبين في درس تاريخ آداب اللغة في كل عصر ومصر.


Download تاريخ آداب اللغة العربية PDF تاريخ آداب اللغة العربية PDF
Download تاريخ آداب اللغة العربية ERUB تاريخ آداب اللغة العربية PDF
Download تاريخ آداب اللغة العربية DOC تاريخ آداب اللغة العربية PDF
Download تاريخ آداب اللغة العربية TXT تاريخ آداب اللغة العربية PDF



Read information about the author

Ebook تاريخ آداب اللغة العربية read Online! Jurji Zaidan
جُرجي زيدان: مفكر لبناني، يعد رائد من رواد تجديد علم التاريخ، واللسانيات، وأحد رواد الرواية التاريخية العربية، وعلم من أعلام النهضة الصحفية والأدبية والعلمية الحديثة في العالم العربي، وهو من أخصب مؤلفي العصر الحديث إنتاجًا.

ولد في بيروت عام ١٨٦١م لأسرة مسيحية فقيرة، ورغم شغفه بالمعرفة والقراءة، إلا أنه لم يكمل تعليمه بسبب الظروف المعيشية الصعبة، إلا أنه اتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد عاود الدراسة بعد ذلك، وانضم إلى كلية الطب، إلا أنه عدل إكمال دراسته فيها، وانتقل إلى كلية الصيدلة، وما لبث أن عدل عن الدراسة فيها هي الأخرى، ولكن بعد أن نال شهادة نجاح في كل من اللغة اللاتينية والطبيعيات والحيوان والنبات والكيمياء والتحليل.

سافر إلي القاهرة، وعمل محررًا بجريدة الزمان اليومية، انتقل بعدها للعمل كمترجم في مكتب المخابرات البريطانية بالقاهرة عام ١٨٨٤م، ورافق الحملة الإنجليزية المتوجهة إلى السودان لفك الحصار الذي أقامته جيوش المهدي على القائد الإنجليزي «غوردون». عاد بعدها إلى وطنه لبنان، ثم سافر إلى لندن، واجتمع بكثير من المستشرقين الذين كان لهم أثر كبير في تكوينه الفكري، ثم عاد إلى القاهرة، ليصدر مجلة الهلال التي كان يقوم على تحريرها بنفسه، وقد أصبحت من أوسع المجلات انتشارًا، وأكثرها شهرة في مصر والعالم العربي.

كان بالإضافة إلى غزارة إنتاجه متنوعًا في موضوعاته، حيث ألَّف في العديد من الحقول المعرفية؛ كالتاريخ والجغرافيا والأدب واللغة والروايات، وعلي الرغم من أن كتابات زيدان في التاريخ والحضارة جاءت لتتجاوز الطرح التقليدي السائد في المنطقة العربية والإسلامية آنذاك والقائم على اجترار مناهج القدامى ورواياتهم في التاريخ دون تجديد وإعمال للعقل والنقد، إلا أن طرحه لم يتجاوز فكرة التمركز حول الغرب الحداثي (الإمبريالي آنذاك)، حيث قرأ التاريخ العربي والإسلامي من منظور استعماري (كولونيالي) فتأثرت كتاباته بمناهج المستشرقين، بما تحمله من نزعة عنصرية في رؤيتها للشرق، تلك النزعة التي أوضحها بعد ذلك جليًّا المفكر الأمريكي الفلسطيني المولد إدوارد سعيد في كتابه «الاستشراق».

رحل عن عالمنا عام ١٩١٤م، ورثاه حينذاك كثير من الشعراء أمثال أحمد شوقي، وخليل مطران، وحافظ إبراهيم.



Reviews of the تاريخ آداب اللغة العربية


FREDDIE

Reality has surpassed expectations.

BLAKE

Phone number you need to drive to protect against robots. I indicated the phone and downloaded without registration.

SIENNA

Time flew unnoticed.

ARCHIE

The book brought changes in life!

HEIDI

Something a favorite author wrote.




Add a comment




Download EBOOK تاريخ آداب اللغة العربية by جرجي زيدان Online free

PDF: -.pdf تاريخ آداب اللغة العربية PDF
ERUB: -.epub تاريخ آداب اللغة العربية ERUB
DOC: -.doc تاريخ آداب اللغة العربية DOC
TXT: -.txt تاريخ آداب اللغة العربية TXT