Read خليها على الله by يحيى حقي Free Online


Ebook خليها على الله by يحيى حقي read! Book Title: خليها على الله
The author of the book: يحيى حقي
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Edition: دار نهضة مصر للطباعة والنشر
Date of issue: 2008
Format files: PDF
The size of the: 7.86 MB
City - Country: No data
Loaded: 2825 times
Reader ratings: 3.2

Read full description of the books:



أحب يحيى حقي بشكل خاص، وأحب كتب السير الذاتية جداً، لذا فإنني أحببت هذا الكتاب حبّاً مضاعفاً، حيث الأستاذ الكبير يحيى حقي يحكي لنا عن عصارة تجاربه في الحياة في كتاب قسمّه لأربع أجزاء( مدرسة الحقوق ومضاعفتها، خبط عشواء، وجدت سعادتي مع الحمير، الصعيد)، وقدمّهم بهاء طاهر، الذي قال في تقديمته أنه خجل من كتابة مقال عن سيد المقال.
الكتاب يعج بالتاريخ الذي عاصره الكاتب، من خطباء ومحامين وقانويين، ومن أماكن داخلية سافر إليها، وتفاصيل حياتيه تخصّه، ومن حكم من مثله يلفت إليها النظر.. هنا عرفت قصة الهلباوي الذي دافع عن جلادي دنشواي، وكيف مات حسرةً من كراهية الشعب له. كما أن الطرافة وحس الدعابة تجلّت في فصل وجدت سعادتي مع الحمير، وبها يتحدّث عن الحمير التي قابلها وأنواعها، ومواقفه الطريفة معها. كما يفيض أيضاً في الحديث عن مدرسة الحقوق والدراسة، والتعليم في بلادنا.
أمّا الفصل الأخير، والذي لامسني بشدّة، هو الصعيد ومظاهره الحياتية، الذي أفرد له الجانب الأكبر في الكتاب، رغم أنّه بمثابة سنتين فقط من عمر الكاتب، إلا أنّه يقول أن هاتين السنتين، هما من جعلاه يعرف مصر حقّاً ومشكلات وطنه وهموم شعبه، ويقوى على مواجهة الحياة فيما بعد.
ستجد هنا في الكتاب عشرات القصص والصور والمواقف من فترات متقطعة في حياة الكاتب، وبالضرورة تاريخ مصر، ستجد كتابة طريقة مختلفة من كتابة السيرة الذاتية، فهو لم يحكي بطريقة منظمة، وإنمّا يتذكّر مواقف ما أثرّت فيه، ولا تستعرض حياته من أولّها لآخرها.


Download خليها على الله PDF خليها على الله PDF
Download خليها على الله ERUB خليها على الله PDF
Download خليها على الله DOC خليها على الله PDF
Download خليها على الله TXT خليها على الله PDF



Read information about the author

Ebook خليها على الله read Online! يُعد رائداً لفن القصة القصيرة العربية؛ فهو أحد الرواد الأوائل لهذا الفن، وخرج من تحت عباءته كثير من الكُتاب والمبدعين في العصر الحديث، وكانت له بصمات واضحة في أدب وإبداع العديد من أدباء الأجيال التالية.

وُلد يحيى محمد حقي في 7 يناير 1905، ونشأ في بحي السيدة زينب، وكانت عائلته ذات جذور تركية قديمة، وقد شب في جو مشبع بالأدب والثقافة، فقد كان كل أفراد أسرته يهتمون بالأدب مولعين بالقراءة.

تلقى تعليمه الأوليَّ في كُتَّاب السيدة زينب، ثم التحق عام 1912 بمدرسة "والدة عباس باشا الأول" الابتدائية بالقاهرة، وفي عام 1917 حصل على الشهادة الابتدائية، فالتحق بالمدرسة السيوفية، ثم انتقل إلى المدرسة السعيدية لمدة عام، ومن بعدها إلى المدرسة الخديوية والتي حصل منها على شهادة البكالوريا، وكان ترتيبه من بين الخمسين الأوائل على مستوى القطر كله، ثم التحق في أكتوبر 1921 بمدرسة الحقوق السلطانية العليا في جامعة فؤاد الأول، وحصل منها على درجة الليسانس في الحقوق عام 1925، وجاء ترتيبه الرابع عشر.

عمل يحيى حقي معاوناً للنيابة في الصعيد لمدة عامين من 1927 إلى 1928، وكانت تلك الفترة على قصرها أهم سنتين في حياته على الإطلاق، حيث انعكس ذلك على أدبه، فكانت كتاباته تتسم بالواقعية الشديدة وتعبر عن قضايا ومشكلات مجتمع الريف في الصعيد بصدق ووضوح، وظهر ذلك في عدد من أعماله القصصية مثل: "البوسطجي"، و"قصة في سجن"، و"أبو فروة". كما كانت إقامته في الأحياء الشعبية من الأسباب التي جعلته يقترب من الحياة الشعبية البسيطة ويصورها ببراعة وإتقان، ويتفهم الروح المصرية ويصفها وصفاً دقيقاً وصادقاً في أعماله، وقد ظهر ذلك بوضوح في قصة "قنديل أم هاشم"، و"أم العواجز".

في عام 1991 صدر له كتاب "خليها علي الله" مبيناً علي غلافه الداخلي أنه "السيرة الذاتية لأديبنا الكبير يحيي حقي، عاشق اللغة العربية تحدثاً وكتابة وقراءة، وأحد أبرز رواد الرواية والقصة القصيرة واللوحة القلمية في الأدب العربي الحديث والمعاصر والحائز علي أكبر جائزة عالمية تمنح للعلماء والأدباء وهي جائزة الملك فيصل العالمية، التي نالها تكريماًَ وتقديراً لعطائه الإبداعي وجهوده الأدبية".
نال يحيي حقي أكثر من جائزة في حياته الأدبية، من بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1969، كما منحته الحكومة الفرنسية وسام فارس من الطبقة الأولى عام 1983، كما نال العديد من الجوائز في أوروبا وفي البلدان العربية، منحته جامعة المنيا عام 1983 الدكتوراه الفخرية؛ وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة عشرة؛ جائزة الملك فيصل العالمية ـ فرع الأدب العربي


Reviews of the خليها على الله


OLIVER

Why do you ask me to write a phone?

LOUIS

Masterpiece! Masterpiece! Masterpiece! Just an incredibly scary, deep and interesting book, penetration to shivers!

ELLA

Why do I need to write a phone number?

MASON

The book caused contradictory feelings!

LUCY

Perfect Design and content!




Add a comment




Download EBOOK خليها على الله by يحيى حقي Online free

PDF: -.pdf خليها على الله PDF
ERUB: -.epub خليها على الله ERUB
DOC: -.doc خليها على الله DOC
TXT: -.txt خليها على الله TXT