Read تحت المظلة by Naguib Mahfouz Free Online


Ebook تحت المظلة by Naguib Mahfouz read! Book Title: تحت المظلة
The author of the book: Naguib Mahfouz
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Edition: دار الشروق
Date of issue: 2006
Format files: PDF
The size of the: 18.52 MB
City - Country: No data
Loaded: 1834 times
Reader ratings: 5.5

Read full description of the books:



تفسيري للمقصود بمن هم تحت المظلة هم الذين نسميهم الان بحزب الكنبة. الذين يتفرجون علي الاحداث الجارية ظآنين انهم بمعزل عنها و عن انوائها و امطارها محتمين بمظلة واهية من خوفهم و لامبالتهم. يفاجأون باللص الذي يتحول الي راقص ( قد يكون إسقاطا علي المتسلقين الذين يلتحقون بركاب الثورة و بعد ان كانوا يسمون لصوصا و فلولا اصبحوا جزء من المنظومة السائدة، اتحدث عن ثورة يوليو و ليس يناير)، كما يفاجأون بحادثة استطدام السيارتين في المطاردة المجنونة و التي قد تكون اسقاطا علي هزيمة يونيو. كما ان الرجل و المرأة الذين يمارسان الحب علي الجثث و السياح و البدو و اللهو هو تعبير عن الانفلات الاخلاقي و اختلاط الحابل بالنابل في فترة ما بعد الهزيمة، و ياتي المخرج أو الرجل الذي يبدو كأنه يدير المشهد و يأتي رجالا بملابس رسمية يطاردونه لنكتشف انه ايضا في الحقيقة جزءا من المشهد العبثي( هل هو عبد الناصر ) أما الشاويش فهو يمثل القانون الطبيعي او الناموس او سنن الاشياء الذي لا يتدخل و لا يغير شيئا من هذا العبث طالما ان الناس محتمين تحت المظلة و يكتفون بالسلبية و المشاهدة ( ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ) ثم ينفذ فيهم الحكم و القانون الطبيعي و الالهي و هو التخلص منهم و قتلهم تحت مظلتهم التي ارادوا ان يكونوا فيها بمنأي عن الاحداث و المصائب لكن لا احد يستطيع ان يفلت من الطوفان اذا اتي و يكون نصيبه الموت بمنطق الاشياء، و انطراح اجسادهم تحت المظلة في حين ان رؤوسهم خارجها يرمز الي انه لا يكفي ان تشارك فقط نظريا في الحياة و الأحداث بل يجب ان تشارك عمليا و بجسدك في معترك الحياة و إلا فسوف تمضي الاحداث عبثية بالنسبة اليك كما انك لن تستطيع انقاذ نفسك

قصة الحاوي سرق الطبق تمثل رحلة الانسان او البشرية الي الوعي و الادراك و المعرفة، ففي البداية يكون الوعي مبنيا علي الفطرة و مدفوعا بنداء الحاجة الجسدية كالغذاء و يذهب الطفل الانساني في رحلته المعرفية تلك بأمر من الام التي غالبا ما ترمز الي الارض و الفطرة و نداءات الطبيعة في قصص محفوظ لتقابله عقبات و تساؤلات هي التي تفتح وعيه الاول تكون مبعثها غالبا تلك الحاجة الاساسية للبقاء و كيفية الاستمرار.
تأتي بعد ذلك مرحلة الاسطورة و الوعي المبني علي الخرافة و هي ما يمثلها الحاوي بألعابه السحرية و لكن قد يتسبب الانقياد و الخضوع الي سحر هذه المعرفية الاسطورية الي فقدان حتي الوسيلة المساعدة في الحصول علي الادراك الفطري او ما يمكن تبسيطه بتشوه الفطرة او انحراف الادراك الفطري السليم و هو ما يرمز اليه محفوظ بأن الحاوي سرق الطبق. و لأن تلك هي نقطة التحول الاساسية في رحلة الوعي و الادراك البشري فمحفوظ يجعلها عنوانا للقصة برمتها.
ثم نمر الي مرحلة الوعي الفني او الجمالي و هو ما يتمثل في صندوق الدنيا بصوره و حكاياته و هو ما يحفز الي الابداع عن طريق المحاكاة الساذجة للجماليات و التجليات الطبيعية و يتبلور الي فن فطري يقود في تطور طبيعي الي وعيا عاطفيا رومانسيا و لكنه لايزال طفوليا طاهرا يتمثل في الصبية التي يلتقي بها و يقبلها. واللافت ان هذا يحدث في اطلال بيت المال و بيت القاضي تعبيرا عن سمو هذا الادراك فوق القوانين الوضعية و النظرة النفعية التجارية. و في إشارة الي الفطرة الانثوية الدافعة الي الادراك الاولي تخبر الصبية الفتي انها خرجت في الاساس لتحضر الداية الي امها.
ثم يأتي بعد ذلك الوعي الجنسي و الشهوانية البحتة التي قد تقود الي الجريمة و القتل و اراقة الدماء ( تورية عن الفطرة العدائية و الرغبات السوداء و الباطنة التي تعبر عن نفسها في شهوة الحرب و الغزو و التدمير) وهذا يرمز اليه في الرجل و المرأة الذين يمارسان الجنس في الخرابة ثم خنق الرجل المرأة و هروب الصبي و فقده للطريق او البوصلة التي توجهه و التلميح الي ضرورة ايجاد مخرج قبل حلول الظلام و الا سيظل في هذه الحيرة و التخبط الي ما نهاية.
لا يعطي محفوظ نهاية واضحة لتلك الرحلة الانسانية لتحقيق الوعي و الادراك و المعرفة و لكنه يتركنا تائهين مع الصبي نتساءل عن الحل و الطريق الصحيح الذي يخرجنا من دوامة الخبرات الماضية الي الوعي الحقيقي و المعرفة الحقيقية فهو قد يكون لا يعرف كيف يتحقق هذا او يكون يطلب من قارئه الاعتماد علي الذات و البحث عن الحقيقة والا سيحل الظلام.
القصة فلسفية و صعبة و لكن تثير التفكير و البحث و تدق جرس انذار في آذان الانسانية جمعاء و كل شخص علي حده ليتحرك و يتأمل ثم يقرر بعد ذلك ما هو فاعل.. اما الاستسلام للتيه او حزم الامر بسرعة و دون تردد قبل ان يحل الظلام

القصة الثالثة التي اعدت قرءتها من هذه المجموعة هي الوجه الآخر. و هي في رأيي تعبير عن أزمة الانسان بين العقل و الغريزة أو بين الحياة المدنية و الحياة الوحشية. فعثمان يعبر عن الاولي و رمضان عن الثانيه، و الراوي هو الانسان الذي ظل يحاول ان يحيِد الاثنين و يتخذ بين ذلك سبيلا ليس بالمواجهة بينهما و لكن بمحاولة ان يجنب التقاء احدهما بالآخر و جعل لكل منهما مجالا مختلفا" عن الاخر و هو ما يتبين من كون عثمان كان يعمل بعيدا في الاقاليم في حين كان رمضان مختفيا في كهوف الجبال. الراوي الذي يعمل بالتربية يعبر عن المسار الصارم الذي يضعه المجتمع للانسان و الذي يلغي المواجهة الحتمية بين الاضداد التي تعتمل في النفس البشرية.
و لكن لأن المواجهة حتمية بين الشقيقين و هي ما تحدث في حضور الراوي فإن النتيجة التي تسفر عنها و هي موت و الغاء رمضان بما يمثله من النوازع الغريزية و الوحشية في الانسان و الميل الطبيعي الي التمرد و الخروج عن الاعراف السائدة هذه النتيجة تؤدي الي فقدان التوازن النفسي للراوي و خروجه عن انسانيته ثم انغماسه المجنون في عبث و فن اللامعقول و الجنس و انصاته الي الاشباح و همساتهم و هو ما يرمز الي الانكباب علي الخرافات و التنظيرات الميتافيزيقية.
يصير الراوي فنانا مجنونا اعرجا بعد ان فقد احدي ركائزه في الحياة و هو رمضان بكل ما يمثله في الروح الانسانية.
هي صرخة تنبيه و تحذير من شيئين: الظن انه يمكن ان يستمر الانسان وفق اعراف المجتمع الانساني عازلا ما هو عقلي عن ما هو فطري و غرائزي و هو ظن كاذب فالمواجهة بينهما حتمية، و الشئ الثاني هو انه اذا انتصرنا الي العقل و الاتزان و الاجتهاد علي حساب الغريزة و الفطرة و الحياة و التمرد و الانطلاق فإن النتيجة الحتمية هي ان تصبح اعرجا مجنونا فاقدا للعقل بعد ان فقدت الروح الانسانية.
القصة يمكن ان تنطبق علي مستوي الفرد الانساني كما يمكن ان تنطبق علي مستوي الفنان و الاديب كما يمكن ان تنطبق علي مستوي التاريخ الانساني كله.
و هي مليئة بالاسقاطات و الرموز التي تساعد في تكوين رؤيتها العامة، لكن للأسف الرمزية في القصة فجة بعض الشئ و مباشرة ان جاز هذا التعبير. كمثال لهذا العلاقة الاخوية بين عثمان و رمضان و ايضا وصف كل منهما للاخر امام الراوي كان تنظيريا و بعيدا عن الروح القصصية المعهودة في اعمال محفوظ. هي من اضعف القصص القصيرة في تلك المجموعة سواءا للاسلوب المباشر او الرسالة التي للاسف اقول انها مبتذلة و تقليدية. لم تعجبني



Download تحت المظلة PDF تحت المظلة PDF
Download تحت المظلة ERUB تحت المظلة PDF
Download تحت المظلة DOC تحت المظلة PDF
Download تحت المظلة TXT تحت المظلة PDF



Read information about the author

Ebook تحت المظلة read Online! Naguib Mahfouz (Arabic author profile: نجيب محفوظ) was an Egyptian writer who won the 1988 Nobel Prize for Literature. He published over 50 novels, over 350 short stories, dozens of movie scripts, and five plays over a 70-year career. Many of his works have been made into Egyptian and foreign films.


Reviews of the تحت المظلة


DAVID

Interesting and nontrivial story

JACK

Another one-time book

MEGAN

Why do you need to specify a phone?

CHARLES

You can, and you should read it.

DARCEY

Put it on the toilet paper! or the fireplace!




Add a comment




Download EBOOK تحت المظلة by Naguib Mahfouz Online free

PDF: -.pdf تحت المظلة PDF
ERUB: -.epub تحت المظلة ERUB
DOC: -.doc تحت المظلة DOC
TXT: -.txt تحت المظلة TXT